منتديات كليه افريقيا الجامعيه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات كليه افريقيا الجامعيه
 
الرئيسيةcoاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد زوار المنتدي

.: زوار منتدى كليه افريقيا الجامعيه:.

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
map
الساعه
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
طالبة الغفران
 
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 المدرسة السلوكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

Admin


Admin
avatar

انثى مهنه :

سودان
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: المدرسة السلوكية   الأحد مايو 01, 2011 12:33 pm

بدأت المدرسة السلوكية بقيادة جون واطسون في بداية القرن الماضي وتعد النظريات السلوكية في التعلم من أشهر النظريات الشائعة التي اهتمت بتفسير معظم المواقف التعليمية .

وتعرف النظريات السلوكية التعلم بأنه تغير في السلوك يوصف هذا التغير بالدوام النسبي في السلوك نتيجة الخبرة.

ومن أشهر النظريات السلوكية نظرية بافلوف ونظرية واطسون والمحاولة والخطأ لآلبرت ثورندايك و الاشراط الإجرائي لسكنر .

وسوف أتناول فقط نظرية بافلوف ونظرية سكنر

1. الاشراط الكلاسيكي عند بافلوف : classical conditioning

صاحب هذه النظرية هو الطبيب الروسي ايفان بتر فتش بافلوف كان طبيب وعالم فسيولوجي يعمل في مجال الهضم وهو أول من استخدم مصطلح السلوك الشرطي بدأ تجاربه على كلب حيث لاحظ أن الحيوان يفرز لعابه حين يتعرض لبعض المثيرات التي ترتبط ارتباطا متكررا بالطعام قبل أن يوضع الطعام بالفعل في فمه .

يتلخص الموقف التجريبي عند بافلوف بالتالي :

يتم تقديم مثير طبيعي للحيوان (الكلب) وهو الطعام فيؤدي ذلك إلى ظهور استجابة طبيعية لدية وهي إفراز اللعاب

و يتم تقديم مثير شرطي ( محايد ) و هو صوت جرس يعقب ذلك تقديم المثير الطبيعي وهو الطعام

( بمعنى صوت جرس مباشرة الطعام . )

ومع تكرار ذلك يصبح المثير الشرطي (الجرس) يؤدي إلى سيلان اللعاب عند الكلب .

أي يصبح المثير الشرطي قادرا على استدعاء الاستجابة الشرطية .

استنتاج من الموقف التجريبي .

1- وجود الطعام (مثير طبيعي) وسيلان اللعاب نتيجة لهذا المثير تغير استجابة طبيعية بينهما علاقة فطرية (ارتكاسية) .

2- يعتبر الجرس مثير شرطي (غير طبيعي) وسيلان اللعاب نتيجة لهذا المثير تغير استجابة شرطية وليس علاقة متعلمة (انعكاسية).

أي ؛ مثير طبيعي يؤدي إلى استجابة طبيعية ( علاقة ارتكاسية )

مثير شرطي يؤدي إلى استجابة شرطية ( علاقة انعكاسية )

3- الاقتران وهناك ثلاث حالات للاقتران هي:

أ‌- المثير الطبيعي يسبق الشرطي .

ب‌- المثير الشرطي يسبق الطبيعي .

ج- المثير الطبيعي والشرطي يحدثان معا.

اكتشف بافلوف أن الأول لا يؤدي إلى حدوث الاستجابة الشرطية إما الثاني والثالث فيؤديان إلى حدوثها.

4-التكرار حيث أنه كلما قل المستوى العقلي عند الكائن الحي يجب أن يزيد عدد التكرارات لحدوث التعلم وكلما ارتقى المستوى العقلي قل التكرار.

أهم القوانين التي استنتجها بافلوف هي:-

الاقتران الشرطي

ينص القانون على " أن تكرار اقتران مثير شرطي مع مثير طبيعي فإن المثير الشرطي يصبح قادرا على استدعاء الاستجابة الشرطية التي كانت تحدث للمثير الطبيعي"

أن خلال هذا القانون نستطيع تفسير إي حالة تعلم حسب وجه نظر بافلوف .

ومن القوانين كذلك

قانون الانطفاء Extinction

ينص على " أن تكرار تقديم المثير الشرطي دون أن يصحب بالمثير الطبيعي يؤدي إلى كف حدوث الاستجابة الشرطية التي كانت مصاحبة لها " .

النظرية الثانية

التعلم الإجرائي أو السلوكية الحديثة

صاحب هذه النظرية هو سكنر وقد طور قانون في نظرية ثورندايك وهو قانون الأثر وصاغه على هذه الصورة " أن السلوك محكوم بنتائجه وأنة من الممكن تغيير السلوك وتعديله عن طريق إجراء خطوة خطوة أو ما يسمى التقاربات المتسلسلة المصحوبة بالتعزيز."

الموقف التجريبي له

بدأ سكنر تجاربه على حمامة حيث صمم صندوق ووضع به رافعة ودارة كهربائية عندما تنقر الحمامة علية يضيء ضوء ثم ينزل عليها حبات من القمح ومن هنا نلاحظ أهمية التعزيز في هذه النظرية ومن أنواع التعزيز عند سكنر

التعزيز الايجابي والتعزيز السلبي والتعزيز المستمر والتعزيز المتقطع والتعزيز الثانوي بمعني أن أي مثير يمكن أن يصبح معززا عندما يقترن بالمثير معزز فحين يتعلم الحيوان الضغط على الرافعة في صندوق سكنر ويظهر الضوء ويحصل الحيوان على الطعام إذا حدث ضغط ولم يظهر الضوء أو الطعام وتكرر ذلك فيحدث إلى حدوث الانطفاء وبعدها إذا أعدنا توصيل الضوء فان معدل الاستجابة يزداد متغلبا على الانطفاء رغم عدم ظهور الطعام وهذا الأمر يعني إن الضوء اكتسب خصائص المعزز الثانوي .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://college.ahlamontada.com
 
المدرسة السلوكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كليه افريقيا الجامعيه :: علم النفس :: علم النفس-
انتقل الى: